هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحاديث في فضائل مدينة حبيبنا صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محبة السنة

محبة السنة


انثى عدد الرسائل : 166
الموقع : بلاد الهمم العاليه
العمل/الترفيه : القراءة
أوسمة العضو : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>أوسمة العضو</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">لا يوجــــــــد وسام</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
فــــاصلتي :


نبض :
(تأملت فاذا الحق -سبحانه وتعالى -يغار على قلب المؤمن ان يجعل له شيئا يأنس به فهو يكدر عليه الدنيا وأهلها ليكون أنسه بالله وحده)ابن الجوزي


تاريخ التسجيل : 10/04/2008

أحاديث في فضائل مدينة حبيبنا صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث في فضائل مدينة حبيبنا صلى الله عليه وسلم   أحاديث في فضائل مدينة حبيبنا صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2008 12:19 am

فضائل المدينة النبوية..على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم..

أحاديث صحيحه في فضل المدينة النبويه..

عن أبى هريرة قال : كان النَّاسُ إذا رأوا أوَّل الثمر جاءوا به إلى رسول اللَّه صلَّى اللَّه

عليه وسلَّم ، فإذا أخذه قال : (( اللهمَّ بَارِكْ لنا فى ثمرنا ؛ وبَاركْ لنا فى مدينتنا ؛

وبَاركْ لنا فى صاعنا ؛ وبارك لنا فى مُدِّنا . اللهمَّ إنَّ إبراهيمَ عبدَك ونبيَّك ، وإنِّى عبدُك

ونبيُّك ، وإنَّه دعاك لمكَّة ، وإنَّى أدعُوك للمدينةِ بمثل ما دعاك به لمكَّة ومثله معه )) .

ثمَّ يدعو أصغرَ وليدٍ يراه ، فيُعْطِيه ذلكَ الثمَرَ .

عن أنس بن مالكٍ أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : (( اللهمَّ بَاركْ لهمْ فى

صاعهم وبَاركْ لهمْ فى مُدِّهم )) يعنى أهل المدينة .

صحيح . أخرجه يحيى بن يحيى (( الموطأ ))(3/83) ، والبخارى (2/15و4/266. سندى ) ، ومسلم (9/141) .

عن أنسٍ قال : قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم : (( اللهمَّ اجعل بالمدينة ضِعْفَىْ ما

بمكَّة من

البركةِ )) .

صحيح . أخرجه أحمد (3/142) ، والبخارى (1/323) ، ومسلم (9/142)

باب بيان أن النَّبىَّ لما دعا لأهل المدينة بالبركة

توضأ وضوئَه للصلاة واستقبلَ القبلة ثمَّ دعا


عن على بن أبى طالبٍ قال : خرجنا مع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم حتَّى إذا كُنَّا

بالحرَّة

بالسقيا التى كانت لسعدٍ ؛ قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم : (( ايْتُونى بوضوءٍ ))

. فلما

توضأ قام ، فاستقبل القبلة ثمَّ كبَّر ثمَّ قال : (( اللهمَّ إنَّ إبراهيمَ عبدَك وخليلَك دعاك

لأهل مكَّة ،

وأنا محمَّدٌ عبدُك ورسولُك أدعوك لأهل المدينة أن تباركَ لهم فى مُدِّهم وصاعهم ، مثل

ما باركت

لأهل مكَّة مع البركة بركتين )) .

صحيح . أخرجه الترمذى (3914) ، والنسائى

باب بيان أنَّ صاعَ المدينة أصغرُ الصيعان ، وكان عيارُه

خمسة أرطالٍ وثلث

وأنه المعتبر فى مكيلة الزكاة دون ما أحدث من الصيعان بعده


عن أبى هريرة قال : قيل : يا رسول الله ! صاعُنا أصغرُ الصيعان ، ومُدُّنا أصغرُ

الأمداد ، فقال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم : (( اللهمَّ باركْ لنا فى صاعِنا ومُدِّنا ،

وقليلِنا وكثيرِنا ، واجعل مع البركة بركتين )) .

عن أبى هريرة أنَّ رسول اللَه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : (( يأتى على النَّاس زمانٌ

يدعو الرجلُ ابنَ عمِّه وقريبَه : هلمَّ إلى الرخاء . هلمَّ إلى الرخاء ، والمدينة خيرٌ لهم ،

لو كانوا يعلمون . والذى نفسى بيده لا يخرج منهم أحدٌ رغبةً عنها إلا أخلف اللهُ فيها

خيراً منه ، ألا إنَّ المدينة كالكير تُخْرِج الخبيثَ . لا تقوم الساعةُ حتَّى تنفى المدينةُ

شِرارَها كما ينفى الكيرُ خبثَ الحديدِ )).
صحيح . أخرجه مسلم (9/153)

( بيان ) قوله (( لا يخرج أحد رغبة عنها )) ؛ قال القاضي عياض : (( الأظهر أن

هذا مختص بزمنه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ، لأنه لم يكن يصبر على الهجرة والمقام معه لا

من ثبت إيمانه ، بخلاف المنافقين وجهلة الأعراب )) . فتعقبه أبو زكريا النووي

بقوله : ليس هذا بالأظهر لقوله بعده (( لا تقوم الساعة حتى تنفي المدينة شرارها )) .

قال : وهذا والله أعلم زمن الدجال حين يقصد المدينة فترجف ثلاث رجفات يخرج منها

اللَّه كل كافر ومنافق قال فيحتمل أنه مختص بزمن الدجال ويحتمل أنه في أزمان

متفرقة )) اهـ .
قلت : ويحتمل أن يكون المراد كلا الزمانين ، فأما فى حياته صلى اللَّه عليه وسلَّم فيؤيده

قصة الأعرابي الذى أصابه وعكٌ بالمدينة ، فأتى النَّبىَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ، فقال : يا

محمَّدُ أقلنى بيعتى فأبى فخرج الأعرابىُ ، فقال رسولُ اللَّه صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم : ((

إنَّما المدينةُ كالكير تنفى خبثها ويَنصعُ طيِّبُها ))


وأما فى آخر الزمان فعندما ينزل بها الدجال فترجف بأهلها فلا يبقى منافق ولا كافر إلا

خرج إليه . وأما ما بينهما فليس بالمراد ، فقد خرج من المدينة كثير من الصحابة لفتح

بلاد الشرك ونشر الدين وجهاد الأعداء والمرابطة على الثغور ، وهم يعلمون ويقرون

بفضل المدينة وفضل سكناها .
ــــــــــ
عن جابر بن عبد الله أنَّ أعرابياً بايع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ، فأصاب الأعرابىَّ

وعكٌ بالمدينة ، فأتى النَّبىَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم فقال : يا محمَّدُ أقلنى بيعتى ، فأبى ،

فخرج الأعرابىُ ، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( إنَّما المدينةُ كالكير تنفى

خبثها ويَنصعُ طيِّبُها )) .

صحيح . أخرجه يحيى بن يحيى (( الموطأ ))(3/84 )

( بيانٌ ) قوله (( يَنصَعُ طيِّبُها )) أى يصفو ويخلُصُ ، والناصع : الصافى الخالص ،

والمعنى : يخرج من المدينة من لم يصفو إيمانُه ، ولا يمكث بها صابراً على شدَّتِها إلا

من خلُصَ إيمانُهُ .

باب ذكر دعاء النَّبىِّ ربَّه أن يحبِّب إلينا المدينة

كحبنا مكَّة أو أشدّ ، وأن يصحِّحها من الحُمَّى

عن عائشة قالت : لما قدم رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم المدينة وُعِكَ أبو بكرٍ وبلالٌ ،

فكان أبو بكر إذا أخذتُه الحمَّى يقول :

كلُّ امرئٍ مُصَبَّحٌ فى أهلِه والموتُ أدْنَى من شِراكِ نَعْلِه

(12) صحيح . أخرجه يحيى بن يحيى (( الموطأ ))(3/87) ، وأحمد (6/

82،260) ، والبخارى (1/323و2/337و4/4،Cool و(( الأدب المفرد ))(525) ،



ورواه سفيان بن عيينة عن هشام ، فجعل الداخل على أبى بكر وبلال هو رسول الله

صلَّى الله عليه وسلَّم ، وزاد ثالثاً هو عامر بن فهيرة ، فقال : كيف تجدك ؟ ، قال :



إنَّ الجبانَ حتفَه من فوقه

وكان بلالٌ إذا أقلع عنه الحمَّى ، يرفعُ عقيرتَه يقول :

ألا ليْتَ شِعرى هلْ أبيتنَّ ليلةً بوادٍ وحولى إذْخرٌ وجليلُ




وهَلْ أردنْ يوماً مِياهَ مجَنَّةٍ وهلْ يبدُون لى شامةٌ وطفيل


قالت عائشةُ : فجئتُ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم

فأخبرتُه فقال : (( اللهمَّ حبِّب إلينا لمدينةَ كحبِّنا مكَّة أو أشدَّ وصحِّحها ، وباركْ لنا فى

مُدِّها وصاعها ، وانقلْ حُمَّاها إلى الجُحْفَة )) .

( بيانٌ ) (الإِذْخِرُ) بكسر الهمزة : حشيشٌ طيِّب الرائحة يُسْقَفُ به البيوت فوق الخشب

؛ واحدتها إذْخِرَة ، وهى تنبت فى الحُزُون والسهول ، وقلما تنبت الإذخرة منفردةً ، ولذا

قال أبو كبيرٍ الهذلى :

وأخو الإِباءة إذا رأى خُلانَه

تلَّى شِفاعاً حوله كالإذخرِ

وفى حديث (( فتح مكَّة وتحريمها )) : (( فقال العباس : إلا الإذخر فإنه لبيوتنا

وقبورنا )) . وإذا جفَّ الإذخرُ ابيضَّ ونوَّر .

و(( الجليل )) : الثُّمام ، وهو نبتٌ ضعيفٌ يُحشى به خَصاص البيوت ، والجمع جلائل

، قال الشاعر :

يلوذ بجَنْبىْ مَرْخَةٍ وجلائلِ

وذو الجليل : وادٍ لبنى تميمٍ يُنبتُ الجليلَ ، وهو الثُّمام .

و(( مَجَنَّة )) : موضعٌ بأعلى مكَّة على أميالٍ منها ، كانت من أسواق العرب فى الجاهلية .


و(( شامة وطفيل )) : جبلان مشرفان على مجَنَة ، على مرحلتان أو أكثر من مكَّة فى جهة اليمن .

و(( الجحفة )) : قريةٌ بين مكَّة والمدينة ، سمِّيت بذلك لأن السيول أجْحَفَتْها ، وهى

ميقاتُ أهلِ الشامِ ومصرَ والمغربِ . وكانت فى ذاك الوقت داراً لليهود ، فدعا رسول الله

الله عليه وسلَّم بنقل وباء المدينة إليهم ، وفى روايةٍ للبخارى (( قدمنا المدينة وهى أوبأ أرض الله )) .


ــــــــ
= كالثور يحمى جلده بروقه
أخرجه هكذا الحميدى (223) . وللحديث طرق كثيرة ، وليس ذا موضع بسطها .

باب ذكر ما ورد فى إثم من كادأهل المدينة أو أرادهم بسوءٍ

عن أبى هريرة قال : قال أبو القاسم صلَّى الله عليه وسلَّم : (( من أراد أهلَ هذه البلدةِ بسُوءٍ ـ
يعنى المدينةَ ـ أذابَه اللهُ كما يذوبُ الملحُ فى الماءِ )) .

صحيح . أخرجه عبد الرازق (( المصنف ))(9/263/17154) ، وأحمد..

عن سعد بن أبى وقاص قال : قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم : (( من أراد أهلَ

المدينةِ

بسُوءٍ أذابه اللهُ كما يذوبُ الملحُ فى الماءِ )) .

عن سعدٍ قال : سمعتٌ النَّبىَّ صلَّى الله عليه وسلَّم يقول : (( لا يكيدُ أهلَ المدينةِ أحَدٌ إلا

انماعَ كما

ينماعُ الملحُ فى الماء )) .

صحيح . أخرجه البخارى

عن السائب بن خلاد عن النَّبىِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : (( من أخافَ أهلَ المدينةِ

ظلماً أخافَه اللهُ ، وعليه لعنةُ اللَّهِ والملائكةِ والنَّاس أجمعين ، لا يقبلُ اللهُ منه صرفاً ولا

عدلاً )) .

صحيح . أخرجه أحمد (4/55،56) ، والنسائي..

باب بيان أنه لا يدخل المدينة رعب الدجال ولا الطاعون

عن أبى هريرة قال : قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم : (( على أنقابِ المدينةِ

ملائكةٌ ، لا يدخلُها الطاعونُ ولا الدجالُ )) .

صحيح . أخرجه يحيى بن يحيى (( الموطأ ))(3/88) ، والبخارى (1/322 و4/232) ، ومسلم.

عن أبى بكرة عن النَّبىِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال : ((لا يدخل المدينةَ رُعْبُ المسيحِ

الدجالِ لها يومئذٍ سبْعةُ أبوابٍ على كلِّ بابٍ ملكان )) .


صحيح . أخرجه ابن أبى شيبة (( المصنف ))(6/406/32425 و7/492/37483) ، وأحمد (5/43،47) ، والبخارى..

عن أنس عن النَّبىِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال : (( ليسَ من بلدٍ إلا سيطؤُه الدجالُ إلا مكَّةَ

والمدينةَ ، ليسَ له من نِقابها نقبٌ إلا عليه الملائكةُ صافِّين يحرسونها ، ثمَّ ترجفُ المدينةُ

بأهلها ثلاثَ رجفاتٍ فيُخْرجُ اللَّهُ كلَّ كافرٍ ومنافقٍ )) .


صحيح . أخرجه البخارى (1/322) ، ومسلم (18/85)

أسال الله الكريم ان يحييني حياة طيبة في المدينة النبوية ويميتني فيها ان كان خيرا لي ..والله المستعان.
.[quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القمم خطوي

القمم خطوي


انثى عدد الرسائل : 35
أوسمة العضو : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>أوسمة العضو</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">لا يوجــــــــد وسام</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
فــــاصلتي : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>نبض : </b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">رسائلتكم الشخصية</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

أحاديث في فضائل مدينة حبيبنا صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في فضائل مدينة حبيبنا صلى الله عليه وسلم   أحاديث في فضائل مدينة حبيبنا صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 4:45 am

يالله...شرف شرف لأهل المدينة الله يبارك لهم

جزيت الخير كله يا أختي محبة السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث في فضائل مدينة حبيبنا صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل مسجده وحرمة مدينته - صلى الله عليه وسلم - !
» أحاديث رمضانية ضعيفة
» فضائل المسجد الاقصى من الكتاب والسنه
» الله أكبر ما اشد تواضعك يا ابن باز
» خديجة بنت خويلد (رضي الله عنها)..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: همتي...لأمتي :: مساجدنا الثلاثة-
انتقل الى: